Cours disponibles

يتضمن هذا الفضاء إستدراك السداسي الأول 

يتضمن هذا الفضاء نتائج إمتحانات السداسي الأول مرفقة بطريقة التقييم و التظلمات 

هذا المجال مخصص لمساعدة الطلبة على التحضير للامتحانات الكتابية المقررة للسداسي الأول يتضمن جميع الدروس في شكل ملف PDF بالإضافة إلى الإجابات النموذجية لمختلف الإمتحانات التقييمية

Présentation À qui s’adresse ce module ? Le module français s’adresse aux étudiants de Master en administration locale. Il est conçu pour répondre à leurs besoins en matière de communication (écrite et orale) particulièrement dans les situations professionnelles. L’étudiant en Master d’administration locale se voit quotidiennement impliquer dans des situations de communication qui l’obligent à utiliser le français. La recherche documentaire, la lecture, le contact avec d’autres chercheurs de la spécialité et bien d’autres situations nécessitent une connaissance assez profonde et une bonne maîtrise du français.

المسؤولية الادارية مقياس موجه الى طلبة السنة اولى ماستر عن بعد تخصص ادارة محلية

يهتم هذا المقياس بدراسة المسؤولية الادارية و التي تقوم في حالة وقوع ضرر لشخص ما جراء اعمال الادارة العامة

كما يهتم بدراسة المراحل التي مرت بها المسؤولية الادارية من المسؤولية على اساس الخطا الى المسؤولية دون خطأ

إن عملية كتابة البحث العلمي تتضمن أهدافا معينة ومحددة، وتتكون من مجموعة من المقدمات والدعائم يجب على الباحث احترامها والالتزام بها أثناء مرحلة الكتابة، كما تحكم عملية كتابة وصياغة البحث العلمي جملة من القواعد والمبادئ العلمية والمنهجية والمنطقية  تقود وترشد الباحث إلى الطريقة العلمية والمنهجية الصحيحة والواضحة والدقيقة والتي توصله في نهاية الأمر تحقيق أهداف تحرير وصياغة نتائج بحثه العلمي.

فلبيان معنى ومضمون مرحلة كتابة البحث العلمي، يستوجب الأمر التعرض إلى النقطتين التاليتين:

أولا: أهداف كتابة البحث العلمي.

ثانيا: مقومات كتابة البحث العلمي.

     إن مقياس تنظيم السلطات الدستورية هو مقياس موجه لطلبة السنة أولى ماستر تخصص إدارة محلية والمسائل التي يطرقها هذا المقياس لها أهميته ومكانة كبيرتين في الفكر القانوني بصفة عامة، وفي القانون الدستوري بصفة خاصة .

     يهدف هذا المقياس إلى تحريك مختلف دواليب أنظمة الحكم وضبط أعمال رجال الدولة والقائمين على شؤونها، مما يجعله وفق هذا الطرح الشغل الشاغل للكثير من المفكرين والباحثين والسياسة قديما وحديثا.

مقياس الضبط الاقتصادي موجه لطلبة السنة أولى ماستر عن بعد تخصص إدارة محلية يهدف الى تنظير و تأصيل ظاهرة قانونية و مؤسساتية ذات ابعاد ثلاثية قانونية اقتصادية و سياسية لمحاولة اعطاء مقاربة قانونية جزائرية حول سلطات الضبط الاقتصادي على غرار باقي التجارب في العالم .

كما يهدف الى تحديد مكانة هذه الهيئات في النظام القانوني و المؤسساتي من خلال دراسة :

*النظام القانوني لسلطات الضبط الاقتصادي في الجزائر 

*صلاحيات سلطات الضبط الاقتصادي 

مقياس العلوم الإدارية موجه إلى طلبة الماستر عن بعد تخصص إدارة محلية  يهتم هذا المقياس بدراسة الإدارة العامة من خلال دراسة النظريات التقليدية و الحديثة للوظيفة الادارية و المتمثلة في :التنظيم ،التخطيط ،القيادة ، التنسيق ،ثم الرقابة و الإتصال ،حتى يتمكن الطالب من التحكم في التكنولوجيات الحديثة للمعلومات و التقرب من الادارة الالكترونية .

يتضمن هذا الفضاء برنامج الإمتحان الكتابي للسداسي الثاني مرفق بمعامل الأرصدة و تحضير الإمتحان